کد مطلب:118359 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:318

خطبه 037-ذکر فضائل خود











[صفحه 145]

قال بعض الشارحین هذا الفصل فیه فصول اربعه التقطها الرضی رحمه الله من كلام طویل، قاله بعد وقعه النهروان ذكر فیه حاله منذ توفی رسول الله صلی الله علیه و آله الی آخر وقت. الاول، قوله: فقمت بالامر، الی قوله: برهانها، و فیه ذكر فضیلته بالنسبه الی سائر الصحابه، و هی الشجاعه و الذب عن رسول الله صلی الله علیه و آله فی مواضع الحاجه حین ضعفهم و جبنهم. ثم البلاغه و الفصاحه عن مشكلات الدین حین تعتعوا، و كنی عن قیامه بذلك: بالنطق. و التعتعه: الاضطراب فی الكلام عن العی، و الحصر ثم التطلع و هو: الاشراف من عال، و كنی به: عن الاهتمام العالی بما ینبغی تحصیله، و القیام فیه من الجهاد فی دین الله حین تقبعوا عنه. و التقبع: التقبض. و قبع القنفذ، اذا ادخل راسه فی جلده. و كنی به: قصورهم و قعودهم عن مقاماته، و مضیت بنورالله قیل: فی جمله سوره براءه، و هی نورالله للمشركین حین وقف عنها كثیر من الصحابه، و یحتمل ان یرید مضیف فی سبیل الله عن نور العلم حین وقف عنها كثیر من الجاهلین و عمی عن مواردها. و كنی بكونه اخفضهم صوتا: عن رباطه جاشه فی الامور و ثباته فیها، و من كان كذلك كان اشد سبقا فی المعالی، و اقوی سعیا فی درجات الكمال،

بحیث لایلحق. و مثل نفسه فی ذلك بالمجری فی البرهان الذی لایشق غباره. و استعار اوصافه من الطیران بالعنان و الاستبداد بالرهان. و الضمیر فیهما للفظیله التی یسبق علیها. الثانی، كالجبل، الی قوله: آخذ الحق منه، و یحكی قیامه باعباء الخلافه حین انتهائها الیه، و جریه فیها علی قانون العدل، و شبه نفسه فی الثبات علی الحق بالجبل، و اشار الی وجه الشبه بقوله: لاتحركه، الی قوله: العواصف، و المهمز و المغمز: العیب. الثالث، قوله: رضینا عن الله قضاءه، الی قوله: كذب علیه. قیل: ذلك فی معرض تفرسه فی طائفه من قومه انهم یتهمونه فیما یخبرهم عن النبی صلی الله علیه و آله من الامم المستقبله، حتی كان فیهم من یواجهه بذلك و ذكر الرضا بالقضاء: تسلیه لنفسه عن هذا التكذیب باسناده الی القضاء الالهی. الرابع، قوله: فنظرت، الی آخره، و فیه احتمالان احدهما قال بعض الشارحین: انه مقطوع من كلام یذكر فیه حاله بعد وفاه رسول الله صلی الله علیه و آله، و انه كان معهودا الیه ان لاینازع فی امر الخلافه بل ان حصل له بالرفق و الافلیمسك. و فقوله: فاذا طاعتی قد سبقت بیعتی، ای: طاعتی لرسول الله صلی الله علیه و آله فیما امرنی به من ترك القتال. قد سبقت بیعتی للقوم فلا

سبیل الی الامتناع منها لا دائها الی المشاقه. قوله: و اذا المیثاق، ای: میثاق رسول الله وعهده الی بعدم المشاقه. و قیل المیثاق: مالزمه من بیعه ابی بكر بعد وقوعها ای: فاذا میثاق القوم قد لزمنی. الاحتمال الثانی: ان یكون ذلك فی معرض تضجره من ثقل اعباء الخلافه، و یكون المعنی انی نظرت فاذا طاعه الخلق لی قد سبقت بیعتی منهم، و اذا میثاقهم قد صارفی عنقی فلم اجد بدا من القیام بامرهم.


صفحه 145.